الرئيسية / أنشطة الجمعية / نجاح أشغال المؤتمر الوطني السادس لجمعية أطاك المغرب: مساهمة في بلورة بدائل مناهضة للرأسمالية

نجاح أشغال المؤتمر الوطني السادس لجمعية أطاك المغرب: مساهمة في بلورة بدائل مناهضة للرأسمالية

نجاح أشغال المؤتمر الوطني السادس لجمعية أطاك المغرب: مساهمة في بلورة بدائل مناهضة للرأسمالية

انعقد المؤتمر الوطني السادس لجمعية تضريب المعاملات المالية من أجل الفعل المواطني، عضو الشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء الديون غير الشرعية، المعروفة اختصارا بجمعية أطاك المغرب، أيام 5/6/7 ماي 2017 بمقر الحزب الاشتراكي الموحد بالدار البيضاء. وجاء هذا المؤتمر تحث شعار “لنواصل بناء أطاك المغرب للمساهمة في بلورة بدائل مناهضة للرأسمالية” ليؤكد عزم مناضلي ومناضلات جمعية أطاك المغرب على مواصلة انخراطهم-هن الجماعي في المقاومة الاجتماعية، والعمل على تخصيبها بمنظورات بديلة لبرامج مؤسسات الرأسمال العالمي والحكومات التابعة لها والتي تعمم البؤس والفقر والبطالة والدمار البيئي.

وشكل مؤتمر جمعية أطاك المغرب فرصة أيضا لإعادة التأكيد على أهمية تظافر جهود منظمات النضال في المغرب لصد هجوم الدولة الليبرالي على الحقوق والمكتسبات الشعبية والتي عرفت تراجعا خطيرا واشتداد قمع النضالات الرافضة لسياسات التقشف والتضييق على الحريات الديمقراطية الذي يطال بشكل كبير منظمات النضال.

 ولتجسيد أهمية هذا التعاون النضالي استدعت جمعية أطاك المغرب في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر يوم 5 ماي 2017 مجموعة من الهيئات السياسية والنقابية والجمعيات الحقوقية وشبيبات أحزاب وتنسيقيات مناضلة، وبعثت منظمات محلية ودولية أخرى ببرقيات الدعم والمساندة للمؤتمرين والمؤتمرات.

1

 

وعرفت الجلسة الافتتاحية مشاركة عدد من ممثلي وممثلات النضالات الشعبية كنضالات أولاد سبيطة ضد مصادرة الأراضي السلالية ومناضلين بيئيين من بني وكيل بوجدة الرافضين لتحويل جبل الدشيرة إلى مقلع للأحجار، ونضالات قطاعات عمالية ضد الخوصصة وتشريد العمال والعاملات كنضالات عمال مصفاة لاسامير.

وتناول عمر أزيكي الكاتب العام لأطاك المغرب للفترة ما بين 2014 و2017 خلال هذه الجلسة الافتتاحية الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الراهنة محليا وإقليميا ودوليا، كما عرضت بدورها كريستين فاندان من بلجيكا باسم الشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء الديون غير الشرعية، اسهامات الشبكة في دعم سيرورات النضال ضد كماشة الديون وسياسات التقشف وحفز عمليات تدقيق الديون وتوسع الشبكة في عدة بلدان الناتج عن مبادرات ودينامية الشبكة النضالية ومجهوداتها الدراسية والتحليلية.

وألقت من جانبها الهيئات الحاضرة كلماتها تمنت فيها القضايا النضالية التي تطرحها أطاك المغرب وعبرت عن تقاطعها معها، كما جرى التأكيد من طرف الحاضرين والحاضرات باسم نضالات شعبية جارية على أهمية التضامن ودعم النضالات ووحدتها.

ويدل عدد المدعوين اللذين حضروا الجلسة الافتتاحية لجمعية أطاك المغرب في مؤتمرها السادس، على أهمية حجم اسهامها، رغم تواضع قواها ومحاصرتها، في ساحة النضال بالمغرب ضد تبعات سياسات العولمة الليبرالية وأهمية ما قدمته الجمعية من أجل ربط النضال المحلي بالنضال العالمي وبلورة بدائل أممية ضد عواقب العولمة الرأسمالية على حياة شعوب العالم خاصة التابعة.

وحظي مؤتمر أطاك المغرب باهتمام المواقع الإعلامية، كما حضرت مجموعة من المواقع الالكترونية الجلسة الافتتاحية[1]  ليوم 5 ماي 2017، ونشرت هذه الأخيرة البيان الختامي للمؤتمر[2] والبلاغ الصحفي الصادر[3] عن المؤتمر السادس للجمعية

 مؤتمر أطاك المغرب السادس، نقاشات مثمرة، وتثبيت لأساليب الديمقراطية

يعد المؤتمر الوطني السادس لجمعيتنا محطة تنظيمية هامة في حياة الجمعية لتقييم حصيلة الجهد النضالي والإشعاعي والدراسي الذي راكمته الجمعية طيلة ثلاث سنوات على مستوى جميع هياكلها التنظيمية، بدء بالسكرتارية الوطنية التي اضطلعت بمهامها كجهاز تنفيذي محفز لعمل المجموعات المحلية والتي تمثل الركيزة الأساسية في عمل أطاك المغرب. وعملت المجموعات المحلية لأطاك المغرب إلى جانب السكرتارية الوطنية وبدون كلل ولمدة ثلاث سنوات على تنفيذ برنامج أطاك النضالي والإشعاعي والتواجد إلى جانب ضحايا السياسات الليبرالية في مدن تواجدهم وتواجدهن والتضامن الواسع مع نضالاتهم ونضالاتهن، ضد الظلم اليومي الذي يتعرضون ويتعرضن له.

وحرصت جمعية أطاك المغرب سواء على المستوى المركزي أو المحلي على التواصل الدائم مع مختلف فئات الشعب المغربي التي تقاوم وذلك عبر توزيع الأدب المناهض لأضاليل التنمية الليبرالية، سعيا منها للمساهمة في بلورة بدائل الى جانب كل من يسعون إلى مغرب العدالة الاجتماعية والديمقراطية والمساواة، بدائل مرتكزة أساسا على مطالب من تقبر حياتهم-هن وتقمع أصواتهم-هن لتمرير تعديات سياسات دولة حامية لمصالح رأسماليين محليين وأجانب.

2

واستمرت أشغال المؤتمر الوطني السادس لليوم الثاني 6 ماي 2017، وقدمت السكرتارية الوطنية تقريرها الأدبي والمالي وبعد نقاشهما تمت المصادقة على التقريرين، واستقالت السكرتارية الوطنية ثم جرى انتخاب رئاسة المؤتمر لتسيير الأشغال.

وتميز نقاش الأوراق التي أعدتها اللجنة التحضيرية وأرسلتها بشكل قبلي للمجموعات، بسيادة نقاش عميق مثمر وديمقراطي، حيث توزع المؤتمرون والمؤتمرات على أربعة فضاءات لنقاش القانون الداخلي والأساسي، العمل النسائي والديون والتبادل الحر والبيئة، ثم العمل الدولي لأطاك ومسألة التمويل.

وأبان سير أشغال المؤتمر الوطني لجمعية أطاك المغرب عن تقاليد الديمقراطية والمرونة في التسيير، وعرضت وجهات النظر والانتقادات وعبر الكل عن أرائه وتقديراته لمجمل قضايا النقاش والرهانات المطروحة على أطاك المغرب.

واستكمل عرض المقررات في جلسة عامة ثانية صبيحة يوم 7 ماي، وصوت المؤتمرون والمؤتمرات بشكل يعبر عن رأيهم-هن وقناعتهم-هن، كما تابع أشغال المؤتمر بعض ملاحظين.

3

 

وبعد المصادقة على المقررات، جاء انتخاب السكرتارية الوطنية الجديدة لمنظمة أطاك المغرب والتي تتكون من تسع أعضاء جلهم شباب وثلتهم نساء.

إن الإصرار على تثبيت مبدأ الديمقراطية في الحياة الداخلية لمنظمتنا ينبع من الإيمان العميق بأن النضال ضد كل أشكال القمع والاضطهاد، لا يمكن أن يكون إلا بإسهام الجميع في النضال والتفكير بشكل جماعي وديمقراطي، وهو ما دأبت عليه أطاك المغرب، كجمعية تثقيف شعبي متجهة نحو الفعل النضالي المسير ذاتيا وديمقراطيا.

4

أعضاء وعضوات السكرتارية الوطنية الجديدة المنتخبة من قبل المؤتمر الوطني السادس لاطاك المغرب يوم 7ماي 2017

 

مجموعات جديدة، شركاء نضال وطاقات شابة واعدة من كلا الجنسين

يأتي المؤتمر السادس، إذن، تتويجا لدينامية نضالية وتنظيمية طيلة السنوات الثلاث الماضية، حيث توسعت الخريطة التنظيمية لجمعيتنا بتأسيس مجموعات جديدة بكل من أكدز وفاس ولجنة تحضيرية بالراشيدية وتوجد إمكانات فعلية في مدن ومناطق أخرى كما أتاح تدخلنا النضالي نسج علاقات تضامن نضالي مع تنسيقيات وحركات نضال فعلية ساهمت في اشعاع جمعيتنا، ويظل أكبر كسب لنا هو التحاق مناضلين شباب وشابات بجمعيتنا في المجموعات المحلية وعبر لجاننا الوطنية وهو ما يمثل دليل حيوية واستمرارية.

ويمثل الحضور النسائي النوعي والنشيط بالجمعية إحدى مكاسب منظمة أطاك المناهضة للثقافة الذكورية وسياسات الديون والتقشف التي تلقي بعواقبها على النساء بشكل حاد. ويعد هذا التقدم الكمي والنوعي نتيجة لاستحضار البعد النسوي في الجمعية والذي يعد من بين التوصيات المهمة التي خرج بها المؤتمر والتي تتجلي في تقوية وجود النساء التنظيمي في كل هياكل الجمعية وخلق فضاء خاص بهن لتسطيع المناضلات حفز طاقتهن في الجمعية بأنفسهن وبتضامن ودعم مناضلي الجمعية لبلوغ مساواة حقيقة تقوي نضال الجنسين من أجل الظفر بالمكتسبات.

المؤتمر الوطني، إصرار على مواصلة تحقيق الأهداف وتطوير لأساليب النضال

تعد جمعية أطاك المغرب جمعية تثقيف شعبي متجهة نحو الفعل، وتعمل على تعبئة من يدفعون ثمن السياسات الليبرالية وغطرسة المؤسسات المالية وجعلها قادرة على المواجهة، وكان المؤتمر الوطني السادس محطة للتأكيد على حزم جمعيتنا على المضي قدما فيما راكمته من دراسات وتحاليل حول الديون و التبادل الحر كأدوات للاستعمار الجديد و ما تخلفه السياسات المرتبطة بهما من تخلف اقتصادي و قهر اجتماعي ودمار بيئي، وستواصل الجمعية حملتها ضد شجع  مؤسسات التمويل الصغير والوقوف إلى جانب  من يستثمر فقرهم وفقرهن لإثراء أغنياء السوق المالية.

وندرك في جمعية أطاك أنه لابد من تكثيف التضامن مع النضالات الشعبية المستمرة بالرغم من القمع والحصار، كما جاء في البيان الختامي[4] لأطاك المغرب الصادر عن اشغال المؤتمر والعمل على فضح أكاذيب الدولة الليبرالية عبر تصليب العناصر التالية:

نضاليا: التضامن والدعم النضالي لكل الحركات الشعبية المناضلة سواء عبر مجموعاتنا المحلية أو مركزيا والتأكيد على تشجيع التعاون وتشبيك النضال كما التركيز على أهمية انغراس وتوسيع الصلات شعبيا

الاسهام الفكري: النضالات التي يخوضها شعبنا هي في أمس الحاجة الى جهد فهم وتحليل وهذا أحد أهم أدوار منظمة أطاك، توفير العدة الفكرية لشعبنا لتصليب المقاومة. إن شعارنا الفهم من أجل المواجهة يكتسي راهنية قصوى.

تقوية جبهة الاعلام: من أجل فك الحصار على النضالات ولمواجهة الترسانة الايديولوجية النيوليبرالية الهادفة لشل ارادة الشعوب في النضال وللتصدي للتخبيل الأيديولوجي لابد من إعلام بديل مناضل وحيوي ومقنع. وجمعيتنا مدركة لأهمية المعركة الاعلامية وستعزز بإصدارات مكتوبة، مجلة، مناشير ومطبوعات حول ملفات الاشتغال الرئيسية للجمعية.

البعد الأممي: منذ تأسيس جمعيتنا كان البعد الأممي في اشتغالها وازانا. وهذا ما سمح لها بتدعيم تحاليلها وفهمها الشمولي للعولمة الرأسمالية والاستفادة من تجارب النضال عالميا. وشكل تحمل مسؤولية السكرتارية الدولية المشتركة لشبكة اللجنة من أجل إلغاء الديون غير الشرعية بدءا من سنة 2013 تحولا نوعيا في مسار جمعيتنا. وأكد المؤتمر على أهمية تمفصل البعد الأممي والإقليمي والوطني في بناء جمعيتنا وانغراسها، وتعزيز أواصر التضامن مع النضالات على هذه الأبعاد الثلاث.

جمعية أطاك المغرب: جمعية تثقيف شعبي متجهة نحو الفعل

فاطمة الزهراء البلغيتي

 

 

[1]  http://bledna.com/189266

 

http://www.hespress.com/politique/349082.html

—————————————————-

 

[2] http://www.tanmia.ma/en/البيان-الختامي-الصادر-عن-المؤتمر-الوط/

 

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=403987

 

http://agapress.com/2017/05/10/البيان-الختامي-الصادر-عن-المؤتمر-الوط/

 

http://attacmaroc.org/fr/2017/05/10/communique-finale-du-sixieme-congres-national-dattac-cadtm-maroc

http://www.cadtm.org/Communique-final-du-sixieme

 

—————————————

[3] http://www.souss24.com/280118.html

 

http://lakome2.com/mobile/آخر-الأخبار/26675.html

 

https://www.medias24.com/MAROC/Quoi-de-neuf/173164-Attac-Maroc.-Les-membres-du-nouveau-secretariat.html

 

http://anfaspress.ma/index.php/2014-06-06-15-26-28/item/46499-2017-05-08-10-55-34

 

[4]  http://attacmaroc.org/?p=4676

 

Print Friendly

التعليقات

Facebook

Twitter

YouTube