بيانات وتقارير

أطاك المغرب والجمعية المغربية لحقوق الانسان، تنددان بمتابعة واعتقال المدافعين عن حقوق ساكنة بني وكيل، ضد المشروع الاستخراجي المدمر للبيئة بجبل الدشيرة.

               الرباط في 16 فبراير 2017

 

 

أطاك المغرب والجمعية المغربية لحقوق الانسان:

نندد بمتابعة واعتقال المدافعين عن حقوق ساكنة بني وكيل، ضد المشروع الاستخراجي المدمر للبيئة بجبل الدشيرة.

قامت السلطات يوم 15 فبراير باعتقال محمد العقاد، أحد المدافعين عن الحقوق البيئية وسلامة ساكنة بني وكيل، الواقعة بجماعة إسلي، عمالة وجدة انكاد، والمعارض للأنشطة الاستخراجية بجبل الدشيرة من داخل المحكمة الابتدائية لوجدة وتعنيفه.

ويأتي اعتقال الناشط البيئي، محمد العقاد، على خلفية نضاله ضد أنشطة المقلع المدمر للبيئة والأنشطة الفلاحية للسكان المرتبطة بهذا الجبل والذي يمثل إرث الساكنة البيئي وجزء من ذاكرتهم الجماعية.

ولقد سبق للسلطة الممثلة في الولاية أن أصدرت قرار المتابعة والاعتقال ضد كل من يقف في وجه صاحب المقلع، ضاربة بذلك عرض الحائط شكايات السكان ضد الأضرار البيئية والصحية التي سيسببها تفجير جبل الدشيرة.

لطالما عبرت جمعياتنا عن زيف مشاريع الدولة البيئية والتنموية، داعية من يعانون الظلم البيئي والاجتماعي إلى توحيد نضالاتهم ضد جبروت المستثمرين الرأسماليين المحليين والأجانب، المشمولين بحماية الدولة المطلق.

إننا في اطاك المغرب والجمعية المغربية لحقوق الانسان نجدد دعمنا ومساندتنا المطلقة لنضالات ساكنة بني وكيل التي تقف بكل شجاعة ضد أخطر المشاريع الاستخراجية المدمرة للإنسان والبيئة بدعم من مؤسسات الدولة بجهة الشرق.

وإذ ندين ما يطال الساكنة من ترهيب ومضايقات من طرف صاحب المشروع والسلطة فإننا نطالب بما يلي:

  • السراح الفوري وغير المشروط لمحمد العقاد، كما نشجب بشدة الاعتداء الذي تعرض له في بهو المحكمة الابتدائية بوجدة، والتي خلفت اصابته على الرأس، واقتياده بعد ذلك منفردا نحو مخفر الدرك.
  • وقف المتابعات في حق المدافعين عن بيئة وسلامة ساكنة بني وكيل، ووقف مشروع صاحب المقلع المرفوض من قبل الساكنة.
  • ندعو كل المنظمات والهيئات المناضلة إلى توسيع حملة التضامن مع نضالات ساكنة بني وكيل ضد تعديات مستغلي المقلع والانتهاكات الصارخة التي ترتكبها السلطة في حق المدافعين عن سلامة وصحة الساكنة.

التضامن ووحدة النضالات سبيل المحرومين والمقموعين

لنيل حقوقهم وصون كرامتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى