الرئيسية / متابعة النضالات / النضالات في المغرب / المجموعة المحلية لاطاك المغرب بالرباط: كل التضامن مع ساكنة اولاد اسبيطة

المجموعة المحلية لاطاك المغرب بالرباط: كل التضامن مع ساكنة اولاد اسبيطة

أطاك المغرب

عضو الشبكة الدولية للجنة

من أجل إلغاء ديون العالم الثالث

بيــــــــــــــــــــان

 

المجموعة المحلية لاطاك المغرب بالرباط،

لا لنهب الأراضي  الجماعية و خوصصتها،

لا للقضاء على الفلاحة المعاشية

كل التضامن مع ساكنة اولاد اسبيطة

 

توصلت يوم الاثنين 28 نونبر 2016 حوالي 45 عائلة من قبيلة اولاد اسبيطة المتواجدة بين القنيطرة و سلا خلال اكثر من ثلاثة قرون،  بقرار من المحكمة الابتدائية بسلا  بالإفراغ من اراضيهم ، في غضون عشرة أيام.

يشكل هذا القرار طورا جديدا في الصراع بين ساكنة اولاد اسبيطة وشركة الضحى التي دشنت تحت علامة ” بريستيجيا” مركبا  ضخما  سياحيا و سكنيا من النوع الفاخر بين شاطيء الامم و المهدية. و يغطي هذا المركب مساحة 400 هكتار و يضم ايضا ملعبا للكولف من 18 حفرة و هو اكبر ملعب بالمغرب.

يعتبر هذا القرار ايضا  هجوما جديدا على  الاراضي الجماعية و على الحق الجماعي في التملك كما يشكل استحواذا على الاراضي لصالح المضاربة العقارية و المالية.

بفعل هذا القرار الجائر، يجري تدمير منطقة فلاحية و يتم تشريد عشرات الفلاحين الصغار المهددين بالبطالة و الأعمال الهامشية بينما يتأكد اليوم في كل بلدان العالم ان الفلاحين الصغار هم الضامنون للسيادة الغذائية و التصدي للتغيرات المناخية ، لقد انتهت القمة22 حول التغيرات المناخية  و مع نهايتها  تلاشت الوعود الجميلة.

حسب موقع شركة بريستيجيا على الانترنيت، ستبيع الشركة المساكن بأثمنة تتراوح ما بين 900000 درهم و 10000000 درهم تبعا للمساحة و المكانة ، بينما  التعويضات المقترحة على الساكنة لا تتجاوز 50 درهم للمتر المربع مع اقصاء النساء و الشباب. و لم يتم احتساب الاراضي التي كانت مغروسة بالأشجار و التي تم اقتلاعها الآن. ينضاف إلى القلق الناتج عن هذا النهب، القلق الناتج عن غطرسة الاغنياء على الفقراء في انتهاك صارخ لحقهم في العيش من عملهم على أراضيهم .

ان ساكنة اولاد اسبيطة ستواصل النضال من أجل المحافظة على اراضيهم الجماعية و حقهم في العيش على ارض أجدادهم، غير ان مواجهة الشركة التي تدعمها العدالة و السلطات المحلية تتطلب حركة تضامن واسعة  لحصولهم على حقوقهم و لهذا السبب تدعو المجموعة المحلية لأطاك المغرب بالرباط  إلى تضامن واسع و إلى المشاركة المكثفة بالوقفة الاحتجاجية  التي ستنظمها الساكنة يوم الاحد 04 دجنبر على الساعة الثانية بعد الزوال بعين المكان.( اي بعد المدار الذي يوجد في نهاية بوقنادل في اتجاه القنيطرة)

الرباط في 30 نونبر 2016

Print Friendly

التعليقات

Facebook

Twitter

YouTube