الرئيسية / ملفات دراسية / الشباب / البرازيل: أولمبياد ريو من A إلى Z

البرازيل: أولمبياد ريو من A إلى Z

البرازيل: أولمبياد ريو من A إلى Z

 

من الاغتيالات البوليسية إلى عمليات الإخلاء الاجبارية والتدمير البيئي، كانت الألعاب الأولمبية سببا لمجموعة من حروف الأبجدية التي تعبر عن البؤس والمعاناة.

حرف A هو لقوانين مناهضة الإرهاب (Anti-Terrorism) التي أقرت قبيل الألعاب الأولمبية. هذا يعني أن الاحتجاج السياسي ضد الألعاب الأولمبية (والاحتجاجات بشكل عام) يمكن أن يصنف كفعل إرهابي.

حرف B هو لِـ”بارا دي تيخوكا” (Barra da Tijuca) التي تم تطويرها إلى مدينة للنخبة الغنية من قبل المطور العقاري الثري كارلوس كالفالهو، مع استبعاد كامل للفقراء.

حرف C هو للفساد (Corruption)، مع فتح ملف تحقيق حول الألعاب الأولمبية في ريو بما خص عقود الانشاءات لإقامة الألعاب الأولمبية، خاصة أعمال إقامة خطوط الميترو.

حرف D هو للاعبين متعاطي المنشطات (Drugged-up athletes) الذين سيتنافسون في الألعاب الأولمبية، خاصة الروس منهم، حيث أن ادعاءات تعاطي المنشطات التي ترعاها الدولة كادت أن تمنع البلد من المشاركة في الألعاب الأولمبية.

حرف E هو لتخفيض ميزانية التعليم (Education cuts) التي تضرر منها الطلاب بشكل كبير في ريو مع مشاركة حوالي 75 مدرسة في الاحتجاجات.

حرف F هو لحالة الطوارئ المادية (Fiscal emergency) التي أطلقتها ولاية ريو لضمان استقبال الألعاب الأولمبية، بينما تتعرض التغطية الصحية والتعليم والخدمات الاجتماعية الأخرى للتآكل.

حرف G هو لِخليج “غوانابارا” (Guanabara bay)، الذي سيستقبل سباق الزوارق الشراعية، المليء بمياه الصرف الصحي.

حرف H هو لتخفيض ميزانية وزارة الصحة (Health cuts)، ما يعني أن ألعاب ريو ستكون رسميا في حالة طوارئ صحية خلال الألعاب الأولمبية. في دجنبر 2015 أجبرت المستشفيات على إغلاق أبوابها لعدم وجود التمويل الكافي.

حرف I هو لإجراءات العزل (Impeachment) ضد الرئيسة ديلما روسيف، وكنتيجة لذلك سيتم افتتاح الألعاب الأولمبية من طرف يعتبره الكثيرون في البرازيل زعيم الانقلاب الخفي والسيء.

حرف J هو لبحيرة “جاكاريباكوا” (Jacarepaguá lagoon). التي كانت ذات مرة مصدر التجارة لمجتمعات الصيد المجاورة، لكنها الآن ملوثة بشدة بسبب التعمير، بما في ذلك المتنزه الأولمبي الرئيسي.

حرف K هو لعمليات القتل (Killings) التي ارتكبتها الشرطة في ريو. منذ أن فازت المدينة بحق استضافة الألعاب الأولمبية، حيث قتل ما يقارب 2500 شخص بسبب عنف الشرطة- ما يمثل حوالي 16% من مجموع عمليات القتل في المدينة، وقد شمل ذلك أطفالا لم يبلغوا العاشرة من العمر.

حرف L هو لخط الميترو 4 (Line 4)، الذي تم تأخير موعد افتتاحه مرارا، والآن يواجه السباق مع الزمن لكي يكون جاهزا في الموعد لنقل المشجعين إلى الملاعب.

حرف M هو لِـ”مورار كاريوكان” (Morar Carioca)، برنامج المدينة لتحسين الأحياء الفقيرة، الذي لم يتم تنفيذه- وُعِدَ به السكان خلال فترة الانتخابات لكسب تأييدهم، لكن تم التراجع عنه منذ ذلك الحين.

حرف N هو للمحمية الطبيعة (Nature reserve) التي دمرت تماما لبناء ملعب غولف جديد من أجل الألعاب الأولمبية، بالرغم من أن توفر ملاعب الغولف في ريو.

حرف O هو لعملية “لافا خاتو” (Operation Lava Jato)، التحقيق فى تهم الفساد عبر البلاد، التي تطال النخبة البرازيلية مسببة انعداما للاستقرار السياسي والاقتصادي.

حرف P هو لتهدئة (Pacification) الأحياء الفقيرة في ريو، حيث شهدت نجاحا في بعض الأماكن بينما كانت كارثية في أماكن أخرى. ويتوقع أن يحتل الجيش أحياء فقيرة أخرى خلال فترة الألعاب الأولمبية.

حرف Q هو لِـ”الكويلومبويين” (Quilombos) [المجتمعات التي أسسها العبيد الهاربون]، الذين فقدوا حقوقهم القانونية. وقد تم بناء القرية الإعلامية الأولمبية على موقع إحدى مقابر العبيد في كويلومبو.

حرف R هو لعملية الاجلاءات (Removals) التي تسبب بها التحضيرات للألعاب الأولمبية. مع ترحيل ما يزيد عن 22 ألف أسرة بعدما أن فازت ريو بحق استضافة الألعاب الأولمبية، 4000 حالة  تضررت بشكل مباشر من الألعاب الأولمبية.

حرف S هو لوصمة العار (Stigma) التي ينظر بها الناس إلى مجتمعات الأحياء الفقيرة، التي تتسم بها صناعة السياسات، مؤدية إلى عدم معالجة مسألتي التطوير العقاري وعنف الشرطة.

حرف T هو لِـ”طوكيو” (Tokyo)، التي ستستضيف الألعاب الأولمبية في الصيف المقبل، والتي ستنال بالفعل نصيبها من هذه القضايا- هذه المشكلة ليست متعلقة فقط بِريو ولن تختفي بعدها.

حرف U هو للتنقل في المناطق الحضرية (Urban mobility)، المتآكل بالنسبة لغالبية سكان ريو رغم الاستثمار في البنية التحتية للنقل.

حرف V هو لفيلا “أوتودرومو” (Vila Autódromo): حي فقير قرب مقر الألعاب الأولمبية والذي عانى من عمليات إخلاء كثيفة وجو من “الحرب النفسية” من طرف مجلس المدينة.

حرف W هو للأرض المقفرة (Wasteland) حيث انتفضت منطقة “فافيلا دو مترو” قبل أن تدمر بحجة كأس العالم (2014)، لحد الآن لم يتم عمل أي شيء بالأرض.

حرف X هو للسياحة الجنسية (X-rated tourism)، مع قدوم المتفرجين إلى ريو لممارسة الجنس، ما قد يشمل دعارة الأطفال كما جرى خلال كأس العالم في البرازيل سنة 2014.

حرف Y هو للشباب (Young people) الذين يعيشون في الشوارع والذين يتم نقلهم في الحافلات خارج المدينة من أجل الألعاب الأولمبية، رغم إصرار اللجنة الأولمبية الدولية (IOC) على أنها تُقدِّر الشباب.

حرف Z هو لِفيروس “زيكا” (Zika)، الذي قد ينتشر مع المسافرين القادمين من أجل الألعاب الأولمبية مما سيؤدي إلى كارثة صحية عالمية.

 

—————-

 

الكاتب: آدم تالبوت، طالب باحث في سلك الدكتوراه في سوسيولوجيا الرياضة بجامعة برايتون-بريطانيا.

ترجمة: الحسين فهمي/أطاك المغرب مجموعة طنجة

المصدر: https://roarmag.org/2016/07/26/c-is-for-corruption-rio-olympics-from-a-to-z/

Print Friendly

التعليقات

Facebook

Twitter

YouTube