بيانات وتقارير

اطاك البيضاء : بيان تضامني مع عمال شركة “المغربية للصلب”

أطاك المغرب

في مواجهة العولمة الليبرالية

عضو الشبكة الدولية

للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث

مجموعة الدار البيضاء

 at

 

 

بيان تضامني مع عمال شركة “المغربية للصلب”

يخوض عمال الشركة المغربية للصلب- مغرب ستيل- بكل من فرعي تيط مليل وبلاد الصلب بعين حرودة إضرابا مفتوحا منذ يوم 19 دجنبر 2015، أي ما يقارب أربعة أشهر من النضال والصمود من أجل إرجاع إخوانهم المطرودين وتحقيق مطالبهم المشروعة ، هذه النضالات  واجهها مسؤولو الشركة  والسلطات المحلية بالتماطل والاذان الصماء،  مع خرق قانون الشغل بتشغيلهم عمالا جددا مكان العمال المضربين، بالإضافة للقمع ووقف صرف أجورهم وترك أزيد من 800 أسرة عرضة للتشريد.

تعمل إدارة الشركة ومسيروها–عبر ما يسمونه خطة الإنقاد- على تحميل فواتير الأزمة التي وصلت إليها الشركة للعمال، هذه الأزمة  التي تسببت فيها بالدرجة الأولى سياسة الدولة  الإقتصادية عامة وفي قطاع الحديد والصلب بالتحديد، عبر توقيع اتفاقيات تبادل حر مع دول وشركات  أجنبية، أدت إلى إغراق السوق المحلية بسلع أقل تكلفة، مما ساهم  في تقليص منافذ تسويق منتوجات  شركة مغرب ستيل، بالإضافة كذلك لسوء تسيير الشركة من طرف البنوك،  وقبلهم من طرف عائلة السقاط، والضحية دائما هم العمال.

يخوض العمال نضالات مستمرة لمواجهة شبح التشريد عبر الوسائل المتاحة لهم من وقفات دورية أمام جميع المؤسسات المتورطة ، ويعقدون اجتماعات ماراطونية مع المسؤولين- كان اخرها اجتماع اللجنة الوطنية للبحث والمصالحة التي لم تجد حلا للموضوع- مع الاعتصام المستمر أمام الشركة والتهديد بالدخول في إضراب مفتوح عن الطعام.

إننا في جمعية أطاك المغرب- مجموعة الدار البيضاء نعلن للرأي العام ما يلي:

–   تضامننا الكامل مع عمال الشركة المغربية للصلب وأسرهم وكل العمال المضربين في عدة شركات أخرى بالدار البيضاء، وجميع الحركات الاحتجاجية {الأساتذة المتدربين، السكن، الباعة المتجولين…} مع دعوتنا لتوحيد كل هذه النضالات وتكثيف أشكال التضامن معها.

–  مطالبتنا بتحقيق مطالب العمال وإنصافهم.

– دعوتنا لوقف جميع اتفاقيات التبادل الحر، وكل أشكال خوصصة القطاعات الحيوية والاستراتيجية ، واسترجاعها إلى الملكية العمومية مع الرقابة العمالية والشعبية عليها.

المجموعة المحلية

زر الذهاب إلى الأعلى