الاتفاقات الاستعماريةغير مصنفملفات دراسية

كتاب-دراسة جديدة لاطاك المغرب حول اتفاقيات التبادل الحر

اصدرت اطاك المغرب، بالتعاون مع مؤسسة روزا لوكسومبورغ – مكتب شمال افريقيا- ، دراسة جديدة عن اتفاقيات التبادل الحر التي أبرمها المغرب مع الدول الرأسمالية الكبرى، ويفاوض الان من اجل تعميقها، في ظل تعتيم تام …

اطاك المغرب تعتبر ان النضال ضد هذه الاتفاقيات، الاستعمارية بنظرنا، احد مهامها الاساسية، ولذلك  تدخلت مرارا بشأن هذه المسألة من خلال البيانات الصحفية أو في الندوات والاجتماعات والمؤتمرات في  المغرب وبلدان مختلفة من الاتحاد الأوروبي وفي المنتديات الاجتماعية العالمية.

ان تأثيرات هذه الاتفاقيات، هامة بالنسبة  للبلد ومواطنيه، الذين، رغم كونهم لم يسمعوا عنها أو يعبروا عن وجهة نظرهم حولها، يتحملون التبعات اليومية للانفتاح الذي غير قواعد اللعبة الاقتصادية والاجتماعية تماما. وهو ما يهدد مستقبل الزراعة والنسيج الصناعي ويساهم بشكل كبير في أزمة التشغيل الهيكلية وبمستويات لا تطاق من البطالة، مما يفاقم الاختلالات في الحسابات الخارجية ورهن متزايد للاقتصاد المغربي وجعله أعزلا أمام المنافسة غير المتوازنة تماما. لقد غيرت مثل هذه الاتفاقيات المنتجات المعروضة اليوم للبيع في الأسواق ومحلات السوبر ماركت؛ و مثل هذه الاتفاقيات هي التي تؤيد خصخصة مدارسنا وصحتنا؛ ومثل هذه الاتفاقيات هي التي سمحت للشركات متعددة الجنسيات مرارا وتكرارا بالاستيلاء على الخدمات الحضرية من خلال التدبير المفوض؛ ومثل هذه الاتفاقيات هي التي أدت إلى تفكيك جميع القوانين (قوانين الشغل والاستثمار والرقابة على الصرف وغيرها) التي تمثل حماية و إن منقوصة سواء للقطاع الصناعي والفلاحي الوطني أو بالنسبة للعمال. لم يتم الالتفات لهذه الحصيلة، التي لم تكن مفاجئة لنا، قبل البدء في شهر مارس 2013 في مفاوضات من أجل اتفاقيات جديدة اتفق على تسميتها بالاتفاقيات الشاملة والمعمقة للتبادل الحر (ALECA) والتي، مثلما يوحي به اسمها، تدفع نحو دعم التوجه إلى المزيد من التبادل الحر والمزيد من اللبيرالية والمزيد من ادماج المغرب في جهاز الهيمنة الأوروبية على جيرانها في الجنوب وفي الشرق.

محتوى الكتاب

مقدمة

التبادل الحر في سياق العولمة الليبرالية

لوسيل دوما

آثار اتفاقيات التبادل الحر التي أبرمتها المغرب استفحال التبعية ونهب الموارد

عمر أزيكي

التبادل الحر الشامل والمعمق: الاتفاقيات الاستعمارية الجديدة

إبراهيم أوباها

مفاوضات اتفاقية التبادل الحر: الديمقراطية على الرف

صلاح الدين المعيزي

قضية الزراعة في اتفاقيات التبادل الحر والشراكة الموقعة من طرف المغرب

نجيب أقصبي

قصة الطماطم …

عمر أزيكي

التبادل الحر وصحة المواطنين: تقريع اتفاقيات سامة

عثمان ملوك

اتفاقية التبادل الحر بين المغرب والاتحاد الأوروبي: الاختلالات المالية والتداين

ميمون رحماني

حركة الأشخاص: تبادل في اتجاه واحد

لوسيل دوما

خاتمة

قائمة المراجع

صدر الكتاب باللغة الفرنسية، و سيصدر معربا نهاية شهر ماي الجاري، كما سيتم تقديمه في عدد من المدن. و يمكنكم طلب نسخكم من مناضلي الجمعية ومجموعاتها، كما عن طريق ارسال ايميل للجمعية:

attac.cadtm.maroc@gmail.com

attacmaroc@gmail.com

او مراسلتنا على صفحة الفايسبوك :

https://www.facebook.com/attac.maroc

 

زر الذهاب إلى الأعلى