النضالات في المغرببيانات وتقارير

أطاك المغرب مجموعة الدار البيضاء : لا لتفويت المرفق العمومي بالبيضاء للخواص

أطاك المغرب

في مواجهة العولمة الليبرالية

عضو الشبكة الدولية

للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث

مجموعة الدار البيضاء

بيان: لا لتفويت المرفق العمومي بالبيضاء للخواص

تواصل الدولة المغربية هجومها على الطابع العمومي للخدمات الاجتماعية عبر منح تدبيرها للرأسمال الخاص،في تنفيذ إملاءات مراكز القرار الإمبريالية ومؤسساتها المالية الدولية.

في هذا الإطار يأتي العمل على تفويت ما تبقى من تدخل المرفق العمومي في خدمات توزيع الماء والكهرباء والتطهير لفائدة الخواص، حيث أقدم مسؤولي ولاية الدار البيضاء على تفعيل الاتفاقية التي تنص على سحب هذه الخدمات من مؤسسة عمومية (المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب) وتفويتها للشركة الفرنسية “ليديك”. هذا في الوقت الذي يتجلى فيه بشكل واضح وجلي نتائج هذا التدمير الكارثية بعد 16 سنة من تجربة التدبير المفوض الفاشلة التي تضرب في العمق مصلحة المواطنين والمواطنات (تردي البنيات التحتية وجودة الخدمات، ارتفاع أسعار فواتير الماء والكهرباء، فضائح نهب المال العام، غرق المدينة في أولى قطرات المطر، استغلال مفرط للعمال وحرمانهم من حقوقهم الاجتماعية…الخ) .

هذا ما دفع بمستخدمي و اطر المكتب الوطني للماء والكهرباء- قطاع الكهرباء- للدخول في نضالات وأشكال احتجاجية تصعيدية ضد تفويت القطاع للخواص مما ينتج عنه تراجع مكتسبات الكهربائيين واستقرارهم المهني والاجتماعي التي تطلبت سنوات من النضال والتضحيات.

إننا في اطاك المغرب، إذ نؤكد موقفنا الرافض لكل أشكال الخوصصة، وكذا سيطرة الرأسمال الخاص و الشركات المتعددة الجنسيات على قطاع الخدمات العمومية وتحويلها إلى سلعة، نعلن للرأي العام ما يلي :

– تضامننا مع المستخدمين والأطر المضربين، ودعوتنا جميع البيضاويين والبيضاويات الحضور في الوقفة التي دعت إليها الجامعة الوطنية لعمال الطاقة- الاتحاد المغربي للشغل- يوم الأربعاء 11 مارس على الساعة التاسعة صباحا أمام مقر الإدارة المركزية للمكتب.

– دعوتنا كل الهيئات السياسية والنقابية والجمعوية لتشكيل تنسيقية جهوية من أجل الدفاع عن المرافق العمومية بجهة الدار البيضاء.

– مطالبتنا بفسخ عقد التدبير المفوض دون تعويض، وتأميم جميع المرافق العمومية التي جرت خوصصتها وتسييرها بشكل ديمقراطي تحت مراقبة شعبية.

 

البيضاء في 10 مارس 2015

زر الذهاب إلى الأعلى