الرئيسية / ملفات دراسية / النساء / المسيرة العالمية للنساء لسنة 2015..نضال دائم وأممي..

المسيرة العالمية للنساء لسنة 2015..نضال دائم وأممي..

نشأت فكرة المسيرة العالمية للنساء من المسيرة التي نظمت بالكيبك سنة1995 ضد الفقر والعنف بدعوة من فيدرالية نساء الكيبك، والتي عرفت نجاحا كبيرا. شاركت خلالها حوالي 850 امرأة مدة 10 أيام من أجل مطالب ذات صبغة اقتصادية. وقد خلقت المسيرة دينامية وسط مجموع الحركة النسائية وفازت بدعمها.  

وقد حفز حضور 20 امرأة من دول الجنوب قناعة ضرورة عولمة هذا التضامن النسائي، وهكذا أطلقت الحركة النسائية بالكيبك، فكرة مسيرة عالمية.

المسيرة العالمية للنساء حركة نضال نسائي عالمي تجمع الحركات والمنظمات الشعبية للنضال من أجل القضاء على أسباب الفقر والعنف ضد المرأة وجذورهما. وهي تناضل ضد جميع أشكال عدم المساواة والتمييز الذي تتعرض له المرأة.

إنها تركز على عولمة التضامن والمساواة بين المرأة والرجل، بين النساء أنفسهن وبين الشعوب والاحترام والاعتراف بالتنوع بين النساء، لتعزيز الدور القيادي للمرأة وقوة التحالفات بين النساء ومع الحركات الاجتماعية التقدمية الأخرى. 

وبعد محطات نضالية متتالية عبر أقطاب القارات الخمس منذ ظهورها،اطلقت المسيرة العالمية النسخة الرابعة لنضالاتها الأممية الممتدة بين 8 من مارس إلى 17 أكتوبر 2015 تحت شعار الأسبوع العالمي للنضال ضد الرأسمالية والحرب ويأتي برنامجها على الشكل التالي:

28 مارس في بلجيكا:  نشاط نضالي حول الأزمة المالية وفلسطين تحت شعار “فلسطين المحتلة ،ديسيكيا (بنك بلجيكي)متورطة”.

بالإضافة إلى عمل مسرحي وسط المدينة تحت عنوان “من سيدفع ثمن هذه الأزمة؟ “بشراكة مع الاتحاد العام للعمل البلجيكي (FGTB) في إطار حملة “الرأسمالية تسبب أضرار خطيرة على الصحة”.

28 مارس اسبانيا /كاتالونيا/الباسك: احتجاجات ضد الأزمة وG20 وتضامنا مع الفلسطينيين في عدة مدن.

28 مارس و4 أبريل في فرنسا: في دار الأوبرا بباريس ستنظم مظاهرة بناء على دعوة من ائتلاف واسع من الجمعيات والحركات والنقابات والمنظمات السياسية، وأيضا سيتم تنظيم أنشطة مختلفة للتضامن مع فلسطين ( مسيرات وعروض أفلام ومحاضرات في مدن مختلفة بمبادرة من جمعية فرنسا للتضامن مع فلسطين(AFD).

4  أبريل  تحت شعار “لا للحرب، لا للناتو”، سوف يجتمع الآلاف من الناس من جميع أنحاء أوروبا في ستراسبورغ التي ستستضيف أنواع مختلفة من الأنشطة، من توزيع المعلومات للجمهور حتى قطع الشوارع والاجتماعات وأعمال العصيان المدني للمطالبة بوضع حد للعسكرة وحلف شمال الأطلسي. ومن المزمع تنظيم مظاهرة وسيكون هناك أيضا مخيم بديل.

28 مارس في كينيا: مشاركة المسيرة العالمية في أنشطة داعمة للفنانات للتأكيد على أن النساء لن يدفعن ثمن الأزمة وأنشطة أخرى تتمحور حول عمل المرأة والثروة المشتركة والسيادة الغذائية والعنف المنزلي والسلام.

28مارس و2 أبريل في باكستان: 28 مارس: سيعقد مؤتمر في كراتشي يوم 28مارس حول “الوضع الفلسطيني”. وفي  2 من  أبريل احتجاجات ضد G20في المدن الكبرى.

28مارس و30 مارس في الكيبيك: في مونتريال مظاهرة سلمية أمام المركب في فافرو على الساعة 13:30 لقول لا لG8، واعتباره منتدى غير شرعي لحل الأزمة. وغرس زيتونة رمزية أمام قنصلية إسرائيل مع معرض للصور وشهادات حول الوضع في غزة.

من 28 مارس إلى 4 أبريل في بريطانيا: مشاركة من جميع أنحاء أوروبا بلندن في الاحتجاجات التي ستبدأ يوم 28 مارس ضد النظام الرأسمالي والأزمة الاقتصادية وستنتهي في 2 أبريل ضد الحرب وحلف شمال الأطلسي. مع انعقاد اجتماعات ومناقشات على مدار الأسبوع في مخيم وسط لندن. وإطلاق حملات مناهضة للسلع الإسرائيلية في المحلات التجارية لمقاطعتها تضامنا مع فلسطين.

29/30 مارس في الولايات المتحدة الامريكية: افلام ونقاشات حول غزة والمقارنة بين الجدران في فلسطين والحدود المكسيكية.

وسيطلق التحرّك الدولي ضد الاحتلال الإسرائيلي المسمى بحملة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات ويُعرف اختصارًا بحملةBDS(Divestment /Sanction  / Boycott). حملة واسعة للمقاطعة ضد شركة موتورولا.

30 مارس في أستراليا: ائتلاف مجموعات دعم فلسطين تطلق حملة “وكيس كونيكس”، الداعية لمقاطعة إسرائيل.

30 مارس في البرازيل: مظاهرة وطنية في سان باولو لمجموعة تحالفات من الحركات الاجتماعية تحت شعار “أن العمال لن يدفعوا ثمن الأزمة”. مع مظاهرات متزامنة في أرجاء باقي المدن.

30 مارس في كندا: سيعقد مؤتمر تورنتو حول موضوع “المقاومة ضد الحرب في غزة وقندهار ».

30/31مارس بهولاندا: حدث رياضي من طرف راكبي الدراجات الذين يناهضون اتفاق الشراكة الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل من خلال ركوب الدراجة من محكمة العدل الدولية في لاهاي يوم 28 مارس حتى أمام البرلمان الأوروبي في بروكسل يوم 31 مارس حيث سيتم تقديم عريضة من طرف راكبي الدراجات  إلى البرلمان الأوروبي. منظمة: دراجة السلام

30 مارس في الهند: معارض وأفلام في مدينة دلهي احتفالا بيوم الأرض في فلسطين.

28 مارس و 4 أبريل في إيطاليا: 28 مارس: مظاهرة كبيرة مع نقابات القاعدة في روما حول موضوع “لدينا حلول لأزمتكم” بمبادرة منCobas(Communauté d’Agglomération du Bassin d’Arcachon Sud ). وستعقد احتجاجات سلمية داعمة للقضية الفلسطينية في مراكز التسوق المختلفة في كل من ميلانو وتورينو،و بيزا، وبولونيا، وروما ونابولي يمبادرة من المنتدى الفلسطيني.

4 أبريل: المسيرة التي دعا لها الاتحاد العام للعمل الايطالي CGIL(Confederazione Generale Italiana del Lavoro)  ومنظمات أخرى للخروج لشوارع روما في اتجاه سيركو ماسيمو.

2 أبريل في اليونان: احتجاجات ضد إسرائيل المتزامنة مع مباراة كرة القدم بين اليونان و إسرائيل.

3 أبريل في ألمانيا:سيكون مناضلات ومناضلين المسيرة العالمية في مدينةBaden-Baden بمظاهرات وقطع طرقات رؤساء الدول والجيش الذين يرتقب مشاركتهم في احتفالات ذكرى تأسيس حلف الشمال الاطلسي في ستراسبورغ.

ترفع إدن المسيرة العالمية للنساء في تحركها العالمي الرابع تحديا بأشكال نضالية مختلفة أمميا،ابتدأته من 8 من مارس 2015 المتزامن مع اليوم العالمي للمرأة، وستنهيها يوم 17 من أكتوبر من نفس السنة المصادف لليوم العالمي للقضاء على الفقر تعبيرا عن نضالها المستمر ضد تأنيث الفقر.

كما تدعو النساء إلى النضال المستمر من أجل كسر حاجز الصمت، و تسريع إيقاع المسيرة الطويلة نحو المساواة و تقرير المصير، والسلام والعدالة الاجتماعية والاقتصادية والديمقراطية ـ رافعات شعار “إلى حين تحرر جميع النساء..سنظل سائرات في المسيرة العالمية”.

ترجمة: معراس خديجة

لمصدر موقع المسيرة العالمية 

http://www.marchemondiale.org/

وموقع http://mmf2015.info/

 

Print Friendly

التعليقات

Facebook

Twitter

YouTube