الرئيسية / أنشطة الجمعية / افتتاحية و محتويات العدد 64 من مجلة أصوات الكوكب الأخرى

افتتاحية و محتويات العدد 64 من مجلة أصوات الكوكب الأخرى

 

افتتاحية العدد 64 – مجلة أصوات الكوكب الأخرى 

ينخرط  مناضلو / ات لجنة إلغاء ديون العالم الثالث في تحركات ملموسة للمطالبة بإلغاء الديون غير المشروعة والكريهة: مشاركة في متحدات افتحاص مواطني للدين ببعض البلدان، وعمل دراسي للإحاطة بمسألة الديون غير المشروعة، وتعبئات،  و دورات تكوين، الخ.  تندرج  دوما هذه التحركات في حركات أوسع، وتهدف إلى نسف إضافي لأسس  المؤسسات الدولية و الحكومات الخادمة لها، التي باتت مزعزعة بفعل عدم فعاليتها ونفاقها  و فقدها للمشروعية، و إنكارها للعمليات الديمقراطية.

 يحي البنك العالمي وصندوق النقد الدولي هذا العام مرور 70 سنة على قيامهما. إنها ذكرى مشؤومة، ومناسبة لنجرد في هذا العدد من مجلة ” أصوات الكوكب الأخرى” حصيلة ما اقترفا من جرائم نكراء منذ تأسيسهما حتى التدخل الحديث لصندوق النقد الدولي  في أوربا ضمن الثالوث، او حتى تدخل البنك العالمي المهلك في مجال استغلال  الشعوب و الطبيعة.

 منذ سنوات ونحن نجهد لنبرز إمكان التخلص من هذه المؤسسات  و طابع ذلك المستحب. ومما تقدمنا به من مقترحات ثمة ” بنك الجنوب”  الذي ولد  بأمريكا اللاتينية في 2007، بيد أن  هذه المبادرة تجهد كي تتجسد. أما بنك دول البريكس (البرازيل، روسيا، الهند، الصين، جنوب أفريقيا)، الذي  جرى إطلاقه في يوليو 2014،  واعتبره البعض ضربة لصندوق النقد الولي/ البنك العالمي، فهو مع الأسف أقل وعدا ببدائل.

منذ 1948 يتوفر كوكب الأرض على ميثاق عالمي لحقوق الإنسان . أمر لا يصدق. لا سيما بالنسبة لنصف البشرية المتمثل في النساء. فسداد الدين، ما يصاحبه من إجراءات مدمرة للمكاسب الاجتماعية، يدفع النساء  إلى درك المُضحى بهم. استنادا على هذا  وضعت لجنة إلغاء ديون العالم الثالث- بلجيكا و  جمعية حياة نسائية Vie féminine حقيبة مستلزمات تنشيط بعنوان “التقشف والديون، النساء يتدخلن” وهي أداة تثقيف شعبي  من أجل الفهم  و التحرك.

ستمد الأشهر المقبل  بدواعي تحرك وتعبئة عديدة . ففي كل مكان تكثر الحكومات تدابير التقشف و التعديات على  المكاسب الاجتماعية (انظر مثلا تدابير الحكومة الفرنسية ضد العاطلين). ما نواجه من تحدي هو ألا تقتصر نضالاتنا على  صون “المكاسب” المزعومة المستهدفة من كل جانب ، وأن نطالب بحقوق جديدة وننتزع مكاسب جديدة.

 إننا عنيدون /ات و عازمون/ات. نريد حقوقنا، هنا وبكل مكان .

 

محتويات العدد 64 – الفصل الرابع لعام 2014

 

–  افتتاحية

–  انتصار المؤسسات المالية الدولية

– أية بنوك تنمية، ومن أجل ماذا؟

– doing business و Benchmarking Business of Agriculture :  نفس المعركة.

– اريك توسان: ” بنك الجنوب  بديل، أما بنك البريكس فلا”

 – الدول أعضاء المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقياCEDEAO  و الاتحاد الأوربي ينتهكان حقوق الشعوب في التنمية

– C2D ( “عقد التخليص من الديون ومن اجل التنمية”): عقد السيطرة و الاستدانة

– لماذا لامشروعية لبرامج التقشف التي يفرضها الثالوث في أوربا

–  في الحقيقة، ما هي أهداف البنك المركزي الأوربي

–         لجنة الغاء ديون العالم الثالث تتساءل  إن كان إيمانويل ماكرون قد قرأ ” تقرير افتحاص الديون الفرنسي” وينوي الاستيلاء عليه لإعادة إرساء سيطرة المالية

–         ريبسامين يراقب العاطلين… لقد راقبنا ريبسامين

–          الديون : من فعل مصطنع 

Print Friendly

التعليقات

Facebook

Twitter

YouTube