بيانات وتقارير

اطاك المغرب ، مجموعة كلميم و النواحي:بيان

                    كلميم في :26/11/2014  

 اطاك المغرب                                                                                              

في مواجهة العولمة الليبيرالية

عضو الشبكة الدولية للجنة من اجل إلغاء

ديون العالم الثالث

مجموعة كلميم و النواحي                                                                               

 

بيـــــــــــــــــان

تابعنا بكل أسف عميق الخسائر الفادحة في الأرواح والممتلكات التي خلفتها السيول الأخيرة بإقليم كلميم حيث أماطت اللثام على واقع التهميش والإقصاء واهتراء البنية التحتية و الإغاثية بالمنطقةو إصرار الدولة ممارسة التملص من جميع التزاماتها تاركة المواطنين يصارعون الموت لوحدهم ,ففي الوقت الذي كان ممكنا إنقاذ الغارقين بكل من وادي (تلمعدرت ,تمسورت) وتفادي وقوع الكارثة بتفعيل اليات نظام الإنذار المبكر وتجهيز منظومة إغاثة متكاملة ,تركت الدولة المواطنين الغارقين يصارعون من أجل البقاء حتى لقوا حتفهم , وبعد انتشال جثامين بعضهم ثم وضعهم في شاحنة لنقل النفايات في أغرب صورة تقع في بلد سيحتضن المنتدى العالمي الثاني لحقوق الإنسان. إننا في أطاك المغرب مجموعة كلميم و النواحي نعلن للرأي العام المحلي و الوطني و الدولي مايلي :

1/نتقدم بتعازينا الحارة لأسر الضحايا ونعلن تضامننا معهم ومع جميع المتضررين.

2/ نحمل المسؤولية كاملة للدولة بجميع أجهزتها لعدم إتخادها التدابير الوقائية الناجعة لمنع سقوط الضحايا.

3/ نشيد بما قام به المواطنون بإنقاذهم للعديد من الأرواح و نحثهم على أخد الحيطة و الحذر في الأيام المقبلة لإستمرار اضطراب الجو والتحلي بأقصى درجات التضامن الإجتماعي.

4/ نطالب بفتح تحقيق نزيه وشفاف ومستقل للكشف عن المسؤولين الحقيقيين وراء الكارثة وإعمال مبدأ عدم الإفلات من العقاب و بجبر الضرر المادي و المعنوي لجميع المتضررين بالإقليم.

5/ندعو كافة الإطارات السياسية و الحقوقية والجمعوية بكلميم لرص الصفوف وتشكيل جبهة واسعة للإحتجاج على تردي البنية التحتية و الإغاثية بالمنطقة و للتضامن و مؤازرة جميع المتضررين .

 

                                                                                     عن المكتب                                                                                                                   اعدي احمد / الكاتب العام                                                                                                     لمجموعة كلميم و النواحي

زر الذهاب إلى الأعلى