الرئيسية / ملفات دراسية / الخوصصة / احتجاجات اجتماعية متواصلة بني ملال والنواحي

احتجاجات اجتماعية متواصلة بني ملال والنواحي

1– على غرار باقي المدن المحتجة ضد غلاء فواتير الماء والكهرباء ،خرجت صبيح يوم الثلاثاء 10 نوفمبر2014 مسير احتجاجية ضد غلاء فواتير الماء التي ستصبح شهرية على المواطنين،فهده المسير شارك فيها 300 محتج اغلبهم نساء وشيوخ ،رافعين شعارات” هدا عار …هدا عار المواطن في خطر”،”علاش جينا وحتاجينا الماء والضو غالي علينا”

 

هده المسيرة توجهت الى مقر ولاية الجهة ،حاصرتها السلطات لكن اصرار النساء والشيوخ على صعودهم نحو الطريق الؤدية لعين اسردون الدي تتواجد فيه بناية ولاية الجهة.تم محاصر المسيرة وبعد ساعة استقبالهم احد المسؤولين في ولاية بني ملال ،الاان دلك الحوار ليس الا الية لامتصاص غضبهم.

لم يحضر المناضلين الحقوقيين ولا النقابيين ولا شباب 20 فبراير . المواطنين /ات من الاحياء الشعبية حي بولكرون وحي وبوشرييط  هم الدين نظموا هده المسير ة العفوية.والتحق  بهم ساكنة حي العامرية 1 والعامرية 2.

 

2- سيدة تعتصم امام بلدية بني ملال احتاجا على تعسفات المتكررة لأجهزة الامنية المتحالفة مع احد رجال الفساد العقاري:

ويتعلق الامر  بالسيدة “جميلة سالك “المعتصمة قبالة المدخل الرئيسي لمقر بلدية بني ملال، وبفعل تورط مكتب المجلس البلدي في التحايل على قانون التعمير بما يهدد منزل المعتصمة بالانهيار وينذر بحدوث كارثة إنسانية لأسرتها على شاكلة (بوركون) بالدار البيضاء؛ تم تنظيم احتجاج نضالي يوم الخميس 30 أكتوبر 2014 على الساعة الثالثة مساء أمام مقر البلدية، للتعبير عن التضامن المبدئي مع السيدة المعتصمة من أجل الاستجابة الفورية لمطلبها المشروع في سحب تصميم مشروع بناء قبو مجاور لمنزلها، بما يحميه من الانهيار ويضمن استقرار وسلامة أسرتها، وتقديم المتورطين في التحايل على القانون للمحاكمة لينالوا العقاب.

 

 

 

 

-3غضبة ساكنة افورار اواخر شهر اكتوبر وبداية شهر نوفمبر :غلاء فواتير الماء:

 احتجت ساكنة افورار التابعة لاقليم ازيلال على الزيادات الصاروخية في فواتير الماء،فقد نطمت الساكنة احتجاجات عبارة عن وقفات امام مكاتب المكتب المحلي للماء والكهرباء منددين بارتفاع تسعيرة الماء، علما ان منطقة افورار تحتوي على اكبر محطة لتوليد الكهرباء من كبريات المضخات عل الصعيد الافريقي ،الان ان دلك لايتفيد منه المواطنين،فخلال 21 اكتوبر الى غاية 29 اكتوبر احتجت ساكنة افورار في صمت دون اعلام يتابع احتجاجتها ،وقد هددت السلطات المحلية من درك ملكي المواطنين المحتجين.

 

-4 – احتجاجات في مركز مدينة ازيلال …”.بن كيران ياجبان ازيلال ماشي ديالك”:

ردد سكان مدينة ازيلال شعارات قوية ضد غلاء فواتير الماء والكهرباء التي وصلت الى 1500 درهم شعاراتقوية ضد رئيس الحكومة بن كيران، واعتبروا تلك الزيادات اتقاما من ابناء احنصال الدين قدموا حياتهم من اجل الاستقلال ضد الاستعمار وشارك في المسيرة المنظمة يوم 1 نونبر2014 ازيد من 1000 مشارك اغلبهم نساء وشيوخ ،وشارك الى جانبهم الفرع المحلي للجمعية الوطنية للمعطلين ايت واوزيغت و نشطاء الحركاء الامازيغية في ظل غياب الجمعيات الحقوقية .

 

5- تظاهر يوم 05 نوفمبر 2014 مجموعة من طلبة الاتحاد الوطني للطلبة المغرب جامعة مولاي سليمان ضد تعسفات ادارة الكلية التي لم تمهل الطلبة في التسجيل ومنح لهم المنح ،وقد حاصرت السطات الامنية تظاهرتهم خوفا لخروجهم الى شارع اولاد حمدان الشعبي.

 

6   – عرفت بلدة أفورار إقليم أزيلال ،هذ اليوم الاربعاء 22 اكتوبر 2014 احتجاج مجموعة من الطلبة ضد حافلات الكرامة للنقل ،بعدما تم تسجيل قلة الحافلات التي تنقل الطلبة الى كلية العلوم التقنية الخارجة عن المدينة ب 3 كلم ,لكن السطات قمت بفض احتجاجهم الغير المنظم.

 

7-قصبة تادلة فض اعتصام مجموعة الكرامة للمعطلين:

عرفت قصبة تادلة اعتصام لمجموعة الكرامة للمعطلين الدين داخلوا في معركة من يوم 31 اكتوبر 2014 الى غاية 5 نونبر2014 الدي تم فيه التدخل العنيف من طرف البوليس مما اسفر عن عدة اصابات في صفوف المعطلين المعتصمين ،تم خلاله اعتقال لمدة 4 ساعات احد المتضامنين الحقوقيين (كاتب الجمعية المغربية لحقوق الانسان قصبةتادلة) اطلق سراح بعد الاعتداء عليه.

 

8-استمرار اعتصامات الفراشة في بني ملال مرة تجدهم اما المحكمة مرة في ساحة الحرية ويتعرضون للاهانة وتعسفات من طرف السلطات المحلية.

 

حسن اكرويض : من بني ملال.

 

 

Print Friendly

التعليقات

Facebook

Twitter

YouTube