الديون

تقرير حول القافلة إلى الحدود مع سبتة المحتلة، في ذكرى قمع المهاجرين الأفارقة

تقرير حول القافلة إلى الحدود مع سبتة المحتلة، في ذكرى قمع المهاجرين الأفارقة

 

بدعوة من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان  و جمعية حقوق الإنسان بالأندلس و جمعية قوارب الحياة و مجلس المهاجرين جنوب الصحراء بالمغرب و   GADEM-  و شبكة جمعيات شمال المغرب   شاركت أطاك المغرب مجموعة طنجة، في تخليد ذكرى اغتيال العديد من المهاجرين عند السياج الحدودي للمدينتين المحتلتين سبتة و مليلية، غير أن القافلة المتجهة الى الحدود مع سبتة المحتلة يوم السبت 23-12-2012 تمت محاصرتها من طرف قوات القمع بحجة عدم توفر الحافلات على رخص للتحرك خارج المدينة.

بعد منع الحافلات تم تنفيذ وقفة رمزية بساحة الأمم دامت 15 دقيقة رفعت خلالها شعارات تندد بقمع الحريات و تندد بالمجزرة التي ارتكبت ضد المهاجرين جنوب الصحراء سنة 2005 على الحدود مع مدينة سبتة المحتلة.

بعد الوقفة تم الانطلاق بالسيارات الخاصة فقط في اتجاه موقع غابة بليونش، إلا أنه بعد وصولنا الى مدينة القصر الصغير توصلنا بإخبار بأنه قد تم منع المشاركين القادمين من مدن العرائش و تطوان  من التجمع في مكان اللقاء،مما استدعى رجوعنا إلى مدينة طنجة . 

إن إفشال القافلة من طرف السلطات يكشف القمع الذي يتعرض له المهاجرون و المهاجرات و محاولة السلطات قمع كل صوت حر للتضامن معهم.

مشارك من اطاك المغرب – مجموعة طنجة

 

زر الذهاب إلى الأعلى