الديون

شباب أطاك بين أسئلة التنظيم و رهانات المستقبل

يتموقع الشباب داخل المنظومة الاقتصادية المسيطرة في قلب الهجمات والاستهدافات التي تطال كافة شرائح المجتمع, مما يستدعي ضرورة التوجه إلى هذه الفئة لإرجاع الثقة إليها في قوتها كفئة لها مميزاتها السيكولوجية و السوسيولوجية و الفزيولوجية داخل المجتمع.

إن أطاك اليوم أكثر مما مضى ملزمة بفتح نقاش جاد ومستفيض حول شبابها والسبل الكفيلة لبناء شباب أطاك يكون قادر على الانخراط بشكل فعال في الصراع ضد العولمة النيوليبرالية , مستلهمين تجربتنا الذاتية وما رافقها من تعثرات وهفوات ,من إخفاقات ونجاحات خلال سيرورة البناء هذه ,خصوصا من الملتقى الوطني الأول  للشباب إلى حدود المؤتمر .

لقد كان الملتقى الوطني الأول لشباب أطاك نتيجة مخاض طويل ونقاشات مستفيضة حول ضرورة وآليات تنظيم الشباب لما لهذه الفئة من دور حاسم في الإطارات والمنظمات الجماهيرية وارتكاز قوة هذه الأخيرة على قوة شبابها, بالإضافة إلى ما أبداه شباب أطاك من استعداد للعمل وتحمل المسئولية في جل المجموعات ,وحتى نضمن عمل شبيبي منظم قادر على طرح المبادرات يمتلك قوة اقتراحية وتنفيذية واسعة تتلائم وحجم المهام المطروحة على أطاك إنجازها في المراحل القادمة لابد لنا من تقييم موضوعي لسيرورة  عمل شباب أطاك من الملتقى الوطني الأول  للشباب إلى حدود المؤتمر.

استطاعت أطاك في فترة وجيزة منذ المؤتمر الاستثنائي حتى الآن كسب العديد من الطاقات الشابة إلى صفوفها نظرا لديناميتها النضالية وسط الجماهير وتعبيرها عن هموم ومشاكل الشباب وكذا الآليات المعتمدة في التأطير,وهو ما تجسد بشكل كبير في المخيم الصيفي الثاني. خصوصا من الملتقى الوطني الأول  للشباب إلى حدود المؤتمر

وفي طريق  البحث عن الآليات والوسائل ونسج الأسئلة نورد بعض الملاحظات التي نراها خطوط عامة تسعى لفتح نقاش واسع حول شباب أطاك:

1-     عدم انجاز جل ما تم الاتفاق عليه في الملتقى الوطني للشباب (ندوة حول الأمازيغية,انعقاد الملتقى مرتين في السنة,…).

2-     غياب اجتماعات دورية للجنة الوطنية (باستثناء لقاء واحد يتيم  هامشي بالرباط لم يتم الاستعداد له مما ينم عن عفوية العمل داخل اللجنة ).

3-     جل المجموعات لا تتوفر على  لجان شباب بل حتى المجموعات التي تتوفر عليها لم تنجز المهام التي تم تسطيرها في الملتقى الوطني الاول للشباب.

4-     نقص نظري وتنظيمي لشباب أطاك خصوصا فيما يتعلق باهتمات أطاك على أرضية شعار الجامعة الربيعية أي الفهم من أجل المواجهة.

5-     ضعف أنشطة دورية وطنية وجهوية ومحلية للشباب تقارب بين شباب أطاك وتدفعهم لتحمل المسؤليات وتبادل التجارب والخبرات.

6-     غياب أوراش حول الشباب في المخيمات رغم أنهم الفئة المستهدفة بالخصوص في هذه      المحطات.

7-     غياب تقييمات موضوعية للمخيمات ونشرها للشباب تكون في متناول كل الشباب ومساهم في  صياغتها .

8-     إهمال الاختلاف الثقافي بين شباب أطاك وما له من انعكاسات على مستوى تبادل الخبرات و

          التجارب وهو ما تبين بشكل واضح في المخيم الثاني .    

 

تبقى هذه الملاحظات مساهمة أولية في النقاش الذي يجب تطويره نحو بناء شباب أطاك مستوعب لمضمون الثقافة الشعبية ومتجه نحو الفعل والمواجهة ,وحتى لانقوم باعادة انتاج نفس النقاشات السابقة,يجب البدء في طرح خطوات عملية أمام هذه التعثرات لتجاوز هذه البلبلة والعفوية في عمل وتدخل الشباب ,بعيدا عن كل الخطابات الفوقية التي قد تجرنا إلى متاهات تفضي في النهاية إلى ركام من التقارير في حالة كمون  .

إن الطاقات الكامنة في شباب أطاك لم تجد بعد قنوات لتصريفها والتعبير عنها بشكل كبير لذلك يجب علينا توفير الظروف لها وفتح المجال أمامها من أجل صقلها و إغنائها .وفي هذا السياق نطرح بعض الخطوط العامة لخطوات عملية يجب التفكير فيها والبحت عن الاليات الكفيلة لتجسيدها وبلورتها ميدانيا وكذا سبل تطويرها وفق قوانا الذاتية والمهام المطروحة علينا إنجازها على كافة المستويات .

أختزل هذه الخطوط العامة في النقط التالية:

A       – فتح ورش خاص بالشباب في المؤتمر للتدقيق في الآليات و المناهج المستعملة والبحث عن مكامن الخلل بشكل جماعي.

A       – حسم العلاقة التنظيمية وتفعيلها بين اللجنة الوطنية للشباب و المجلس الوطني.

A       – عقد ملتقى وطني ثاني لشباب أطاك قبل الجامعة الربيعية لتقييم التجربة والسيرورة منذ الملتقى الأول  و من أجل تطوير أساليب العمل.

A       – إعطاء الأهمية لقضايا شباب أطاك وفتح نقاشات دورية حول عمل الشباب بالمجلس الوطني و السكرتارية الوطنية.

A       – الدفع بمبادرات وطنية وجهوية حول الشباب (المنتديات,الندوات,الحملات الوطنية,…) , يكون شباب أطاك عنصر فعال بها.

A       – فتح المجال أمام المبادرات الشبيبية في الجامعة الربيعية  والمخيمات الصيفية بشكل واسع (تأطير النقاشات , التنظيم…) .

A       – فتح نافذة خاصة بالشباب  بالموقع الالكتروني لأطأك المغرب.

A       – مناقشة المشاكل المالية المرتبطة بلجنة شباب أطاك داخل المجلس الوطني لتسهيل القيام بمهامها.

A       – التوجه والانخراط في العمل داخل الثانويات و الجامعات من أجل التعريف بأطاك ونشر ثقافة مناهضة للعولمة النيوليبرالبة  لكسب طاقات شابة إلى أطاك .

A       – فتح نقاشات محلية وجهوية ووطنية حول مواضيع تلامس هموم الشباب بشكل مباشر(الهجرة,الدعارة,المخدرات,…).

A       – العمل على خلق وتفعيل نوادي السينما مع التفكير في خلق نوادي أخرى تستقبل ميولات ومواهب السباب(الموسيقى,المسرح,الأدب,…..).

A       – تنظيم دورات تكوينية وطنية وجهوية ومحلية حول تقنيات التصوير وكتابة التقارير والمقالات  وطرق الدراسة والتحليل والتكوين.

 

سعيد /الخميسي ـ اكادير

كراس صوت الشباب

 

زر الذهاب إلى الأعلى