الديون

أنشطة أطاك الدولية

 مسألة البحر الأبيض المتوسط
                                     
 انشغلت أطاك المغرب منذ تأسيسها بهذه المسألة ( ربطت منذ البداية صلات مع أطاك فرنسا و ريد-أطاك  تونس،   و ساهمت في التحضير للقمة المضادة أوروالمتوسطية )
 تحتل هده المسألة حيزا هاما في أرضية الجمعية نظرا لانعكاسات الخطيرة على تنفيذ السياسات اليبرالية بالمغرب

" وهكذا ، فإن الاتفاقات الأورومتوسطية ، بعيدا عن إقامة" شراكة "لا تستهدف سوى تعزيز" الحرة "من الاعتماد على التقارير وإضفاء الشرعية على استمرار سياسات التكيف الهيكلي. مع منظور ، وهو تطور لتهميش مناطق بأكملها ، والاستبعاد الاجتماعي ، وتدهور ظروف المعيشة والعمل بالنسبة للكثيرين ، التحدي المتمثل في تحقيق مكاسب الاجتماعي السريع ، وارتفاع التفاوت الاجتماعي إلى تركيز وتراكم الثروة ، وحتى الآن لا تزال أكثر لصالح أقلية. " أرضية أطاك المغرب 

الرهانات  

تعتبر الشراكة الأورومتوسطية  والاتفاقات الثنائية التي تدخل في إطار هذه الشراكة ( بالإضافة إلى سياسات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي) موجه أساسى  لفرض السياسات الليبرالية بالمغرب. و نذكرعلى وجه الخصوص ، تحرير الاقتصاد عبر نهج الخوصصة و توجيه السياسة العامة للبلاد وتحرير الزراعة عبر مجموعة من المخططات نذكر منها مخطط إقلاع بالنسبة للفلاحة. 

بالإضافة إلى ذلك ، المغرب معني بالقضايا الجيوسياسية في منطقة البحر الأبيض المتوسط بين القوى العظمى ، حول السيطرة على مصادر الطاقة والعدوان العسكري في منطقة الشرق الأوسط. فالمغرب, لعب دائما دورا هاما في دعم السياسات الامبريالية التي تساهم في زعزعة الاستقرار الشرق الأوسط. 

المحطات المهمة للأنشطة الدولية لأطاك : 
 
  •  المشاركة في القمة المضادة في مرسيليا (2000) 
  • الإعداد للمنتدى الاجتماعي المتوسطي        (2004) (بالاشتراك      مع أطاك فرنسا و ريد- أتاك  تونس و      أطاك كاتالونيا) 
  • المشاركة في محاضرت و أوراش المنتدى الإجتماعي الأوربى في فلورنسا      وباريس و المنتدى الإحتماعي المنوسطي  بفلورنسا.  
  • تنظيم حملة ضد مشروع      الشرق الأوسط الكبير (لا سيما في الرباط) 
  • المشاركة في تعبئات   برشلونة 2005 (الذكرى السنوية العاشرة) 
  • ورشة التبادل الحر في حوض البحر المتوسط في جامعة أطاك أوربية بساربروكن 
  • المشاركة في الندوة  حول      الديون بمنطقة شمال إفريقيا و الشرق الأوسط 2008 
  • المشاركة في ورشة      التبادل الحر في منطقة البحر الأبيض في اللقاء الأوربي للمجموعات  المحلية بباريس 

 

  • لمشاركة في القمة      المضادة الإتحاد الأوروبي  (غرناطة 2010) 
 
أوراش في طور التنفيذ

1 -- المشاركة في تأليف كتاب مع اللجنة  المتوسطية لأطاك  فرنسا " أوجه الليبرالية الجديدة في منطقة البحر الأبيض المتوسط "  (و هو عنوان العمل)

2 --الإعداد للقمة المضادة و لقمة الاتحاد من أجل المتوسط (برشلونة يونيو 2010)  و تقديم إعلانا  يمكن تبنيه من قبل أطاكات  البحر الأبيض المتوسط الأخرى .
 
3 --الإعداد لمشاركة مشتركة مع الجنة المتوسطية للمنتدى الاجتماعي الأوروبي الذي سينظم في اسطنبول ( يوليوز 2010).في حين فشلت محاولة تنظيم ورشة حول الشراكة الأورومتوسطية. وقد تسجيل ورشتين :الأولى: الصفقات الفلاحية بمنطقة البحر المتوسط. و الثانية: حملة Agrexco ( ضد تسويق اسرائيل للمنتجات الواردة من الأراضي الفلسطينية المحتلة بأوربا ).
 
4 – تم إنشاء لجنة البحر الأبيض المتوسط بأطاك برشلونة ، و سيتم نشر التجربة على كل مجموعات أطاك  إسبانيا. أطاك المغرب سوف تلعب بلا شك دورا  مهما في التنسيق لهذه الشبكة و في توسيع نطاقها  ليشمل بلدان البحر الأبيض المتوسط الأخرى.
 

  • ·       العلاقات مع أطاك أوربا
 
منذ الاجتماع الذي انعقد في كتانيا في ايطاليا في عام 2006 , يتم دعوة أطاك المغرب مثلها مثل باقي أطاكات الأخرى للبحر الأبيض المتوسط. 
لم يتم التنفيذ الفعلي لشبكة أطاك للهجرة كما تم الاتفاق علي دلك  في نهاية هذا الاجتماع .  إلا أن التعاون بين أطاك المغرب و شبكة أطاك استمر حيث شاركت أطاك  المغرب في معظم اللقاءات  
تمكنت الشبكة على مدى سنوات من تطوير رؤية مشتركة لكل أطاكات أوربا  (النص : عشرة مبادئ من أجل  اتفاق أوروبي ديمقراطي) و تنظيم حملات مشتركة من أجل أوروبا أخرى ممكنة ومن أجل فرض الضرائب على المعاملات المالية و كذلك  حول الأزمة. وهناك عدة شبكات تعمل بشكل جماعي على مواضيع محددة (جماعات الضغط ، والمياه ، والتعليم العالي ، الخ). انضمت أطاك المغرب إلى aquattac. 
 تُعد الشبكة سلسلة من اللقاءات  الدولية (المنتدى الإجتماعي العالمي و المنتدى الإجتماعي الأوربي و  ومكافحة G8 و G20 و منظمة التجارة العالمية ... الخ).

       

ركزت  مداخلتنا  داخل شبكة  أطاك  أوربا  أساسا على  محوريين:
1-         الإصرار  بأن تأخذ أطاكات  أوربا  في الاعتبار  مدى التأثير  السلبي  للسياسات  الأوربية  على باقي  الدول ( تطبيق  سياسة  التبادل الحر ، و اتفاقات الشراكة ، سياسات  التي  تخص الهجرة ، و الخوصصة ....و غيرها).
2-         الدفع للمزيد  من التحالفات  بين مجموع   أطاكات  العالم  من أجل  شبكة  عالمية  لأطاك . وجود شبكة   أطاك أوربا  و ثقلها  السياسي  و كون  أن أطاك  هي  وراء  وجود هذه  الشبكة يعطي  لأطاكات  أوربا مسؤولية  خاصة  لاستثناء  شبكة عالمية  الأمر الذي  تطلب  إعدادا  دقيقا ( رغم أن  ها الإعداد  لم يتكلل  بالنجاح) للقاء الذي  جمع  أطاكات  العالم  في المنتدى  الاجتماعي  العالمي  ( أطاك  المغرب  كانت مسؤولية  عن إطلاق  حملة للمنتدى  المقبل )  لدعم مشاركة  اطاكات  افريقيا   في المنتدى  الاجتماعي  العالمي  الذي سينظم  في دكار.
ساعدت  الاتصالات  المباشرة  التي  ربطتها  أطاك  المغرب  مع نشطاء  أطاكات  أوربا  في اطلاق حملات  التضامن مع  النشطاء  المسجونين  خاصة في بني  ملال و سيدي افني . نظمت  هذه  الحملات في معظم  الدول التي  تتواجد  بها  أطاك كما أنها  ساعدت  في جمع  المساعدات  المادية.
  تتمتع  أطاك  المغرب  بمصداقية  حقيقية  داخل  الشبكة  العالمية لأطاك.
أوراش في طور التنفيذ :
انطلقت  فعليا  التحضيرات  الجامعة  الثانية  لأطاك أوربا  لصيف 2011 لم تنظم  أطاك  المغرب  إلى اللجنة  التحضيرية  لكنها  ستنظم  بالتأكيد إليها لاحقا.
سيعقد  الاجتماع  المقبل  لأطاك  أوربا  على هامش  المنتدى  الاجتماعي  الأوربي  باسطنبول  أواخر  يونيو  أو مطلع يوليوز . يتوقع  من الآن  مشاركة  أطاك المغرب  ( بفضل  منح  تذكرة  أو اثنتين  بما تبقى  من  المبالغ  التي تم  جمعها  خلال  جامعة  أطاك فرنسا  بتولوز  تضامنا  مع أطاك المغرب )   يجب  الرفع من  هذه المشاركة  في المنتدى  الاجتماعي  الأوربي  و في اجتماع أطاكات أوربا.
  • ·          إنشاء  شبكة  أطاك إفريقيا 
عقدت  ثلاث اجتماعات  للشبكة  لأطاك  افريقيا  في  باماكو في عام 2008  و في لومي  في يوليو و أكتوبر 2009.
كما أن الاجتماع  الأول  للتعريف  بالشبكة  و ساعد على  ارساء التواصل  و خاصة مع أطاك  طوكيو  المعروفة  بافريقيا  الغربية  بديناميتها  أما الاجتماع  الثاني  و الثالث  فقد شهدا  مشاركة  مهمة  لمجموعة  أطاكات  المنطقة ( طوكيو، بنين ، بوركينافاسو ، ساحل  العاج  و تونس)  و كانت فرصة  للتعارف  أكثر  عبر انشاء : ( لائحة  الكترونية  و تنسيقات ) و اعداد مجموعة  من المشاريع : نص  مشترك  حول الأزمة  ( لم يصدر بعد )، التحضير  الجماعي  للمنتدى  الاجتماعي  العالمي ،  لقاء شباب  أطاك  افريقيا  في الملتقى  الشعوب  المقبل (  بالنسبة لهذا اللقاء  لم يتم  تنفيذه بعد).
كل أطاكات  افريقيا  لم تلتقي  بعد في  ؟إطار  هذه  الاجتماعات  من  الكونغوبرازافيل ، أطاك الغابون ، أطاك  جمهورية  الكونغو ..)
مازال  يصعب  التنسيق و كذا الاعداد   لمشاريع  مشتركة . فحتى بالنسبة  لأطاكات أوربا  أخذ  الأمر  بعض الوقت حتى  بدأت تجتمع  مرة  كل  ستة  أشهر  و بالتالي  لا  يجب  فقدان  الثقة .
هناك  ثلاث  فوائد  لهذه الشبكة  .
المشاكل التي تواجهها   الدول الفقيرة تتشابه إلى حد كبير. نظرا للكيفية التي تتدخل بها المؤسسات المالية الدولية و الاتحاد الأوربي في الاختيارات الاقتصادية  لهذه الدول  و بالتالي  أن توجد هذه  الدول أجوبتها   سيعطيها  وزنا و سيساعدها  على المواجهة.
 ستُمَكِن  شبكة أطاك  افريقيا  من التوسيع  من تواجد  أطاك على  القارة  الافريقية  و بالتالي  من تعزيز   موافق  و آراء  مناهضي  العولمة  في هذه  القارة   و خصوصا  بالتعاون  مع شبكة CADTM.
ستُمكن هذه الشبكة من تطوير خبرتها في ما يخص القضايا المرتبطة بالقارة الإفريقية ومن تعزيز مواقف دول الجنوب داخل الشبكة. 

 

  • ·       في أفق تشكل شبكة  عالمية : globattac
ليس  من الصدفة  أن تتكلف   أطاك المغرب  للتحضير   للندوة  الدولية  سكايب ، و لكن  هو نتيجة  للإقتراحها   في إطار  الشبكة الإفريقية  و الأوربية  للعمل من أجل  تأسيس   شبكة  أطاك  عالمية  بشكل  جديد  و فعال  و لم  يسبق  له مثيل.
الهدف من هذه  الشبكة  هو تجميع   قوانا  و حيثما  كنا   لمواجهة  السياسات  الليبرالية  و المؤسسات  التابعة لها .
و حتى  نتمكن  أيضا من  العمل سوية  و لا سيما في  إطار الإعداد    الجماعي للقاءات  الدولية  ( المنتدى  الاجتماعي الدولي ، أو القمات المضادة )، المشاركة في هذه   اللقاءات ترتبط  بالمسافة  الفاصلة  عن أماكن  هذه  اللقاءات  لتجاوز  هذا العائق  يجب  اعتبار  أية واحدة  من أطاكات العالم  و كأنها  طلقة   باسم  كل أطاكات  الأخرى  إذن كلما  كانت  معرفتنا  لبعضنا  كبيرة  سهل علينا  العما سوية.
 الغريب  هو أن  أطاك  فرنسا  استطاعت  لوحدها  أن  تعقد  مؤتمرا دوليا  بباريس  و خرجت  ببيان  و الذي  مازال  يمثل حتى  بعد مرور  عشر سنوات  عليه   المرجعية  الوحيدة   لنا  ما كان  ممكنا  قبل  عشر سنوات  أصبح  الآن  و كأنه  أكثر  تعقيدا  و صعبا.

 

هل هذه الحجة كافية لكي لا نسعى إلى تنظيم لقاء جديد حتى نُقَْيم تجربتنا ونقوم بتحديث خطابنا وفقا للمستجدات والمتغيرات المرتبطة بمرور الزمن، آخذين بعين الاعتبار كذلك تطور تجربتنا على مستوى أطاك أو على نطاق أوسع داخل الحركات الاجتماعية.
سيكون الأمر كذلك وسيلة لدعم بعض المجموعات الصغيرة والتي تجد صعوبة في المُضِي قُدُمًا ولعجزها على مواجهة الصعوبات (مثال: حالة أطاك تونس والقمع السائد في هذه البلاد) لكن هناك مجموعات أخرى صغيرة لم تجد صعوبة في أن تظهر في  بعض دول أمريكا اللاتينية. كما أن أطاك اليابان تشتغل في عزلة كبيرة.
هذا هو رهان هذا المشروع الذي اقترحته  أطاك المغرب وهو مشروع ضخم بالمقارنة مع إمكانياتها لكنه ممكن بمساهمة ودعم مُختلف الشبكات.

 

  • ·       اللقاءات الدولية الشاملة (المنتديات الاجتماعية، منتديات الشعوب، القيم البديلة)
شاركت أطاك المغرب في العديد من هذه اللقاءات (منتدى الاجتماعي العالمي، المنتدى الاجتماعي الأوروبي، منتدى الشعوب،  مكافحة 8G  بإيغيان و رستوك).
هذه المشاركة ليست فقط غنية بالنسبة للمناضلين الذين شاركوا ولكن في كل مرة، أثبتت أطاك المغرب قدرتها على تقديم مساهمات واقتراحات. حيث أصبحت من الفاعلين النشيطين في الحركات الاجتماعية. كما أنها ساهمت في ظهور الشبكة الأورو- إفريقية للهجرة.
مشاركتنا في مثل هذه اللقاءات ليست مجرد سياحة ولكنها بفضل كفاءات مناضلينا استطعنا لعب هذين الدورين (تقديم مساهمات، وأن يكون لنا السَبق في طرح بعض الاقتراحات).
إذا أثبتت التجارب السابقة أننا قادرين على أن نكون فاعلين و في المستوى. يبقى علينا أن نساهم في تطوير من قدرتنا وأن نساهم في إبراز وجوه جديدة من المناضلين عبر توفير تكوين جيد ومتين لأنه لا يمكن تشكيل حركة مناهضة للعولمة بدون مشاركة جميع الفاعلين المكونين لها. ويجب علينا أن نساهم في إغناء هذه الحركة بالاستفادة من التجارب التي خضناها على المستوى المحلي والتي لا يمكن الاستهانة بها.

     

  • ·       شبكة CADTM 
سأترك لميمون تقييم نشاطنا في هذه الشبكة لأنه تابع هذا الهمل عن قرب. أريد فقط أن أذكر بارتباطين التزمت بهما أطاك المغرب:
- المشاركة في كتابة كتاب حول النضالات في القارة الإفريقية (  تَعهدْت شخصيا بكتابة فصل عن الحركات الاجتماعية بالمغرب).
- الإعداد للأيام الدراسية الجهوية الثانية التي ستنظم خريف 2012 بالمغرب والتي ستركز على موضوع المرأة.
  • ·       الشبكات ذات مواضيع مختلفة
نحن أيضا أعضاء لشبكات دولية أخرى.

 

1- المسيرة العالمية للنساء
بقدر ما نحس بأننا منسجمين مع عمل وخطاب المسيرة العالمية للنساء بقدر ما نجد صعوبة في تفعيل  مشاركة فعالة في هذه المسيرة وذلك بسبب ضعف انخراط النساء في أطاك المغرب من جهة وبسبب صعوبة تفعيل هذه المسيرة في المغرب من جهة أخرى.
لكن رغم ذلك، هذا لا يعني أننا يجب أن نستسلم، بل على العكس، يجب على أطاك المغرب أن نأخذ على عاتقها في الأشهر المقبلة تجاوز هذه العوائق.

 

2- عالمنا ليس للبيع (OWINFS) و S2B
بصفتنا أطاك المغرب، انضممنا إلى هاتين الشبكتين اللتان تشتغلان بالدرجة الأولى على قضايا المواضيع التالية: التبادل الحر، الاتفاقيات التجارية والمنظمة العالمية للتجارة. (S2B متخصصة في القضايا المتعلقة بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي).
تعتبر هاتين الشبكتين وخاصة شبكة S2B من الشبكات الأكثر نشاطا حيث تُرسل العديد من الرسال الالكترونية باللغة الإنجليزية كما تنظم بصورة منتظمة لقاءاتها وسط كل أسبوع.
هاذين العاملين معا، جعلا من الصعب المشاركة في هذه اللقاءات وبالتالي صعوبة تعاون حقيقي مع هاتين الشبكتين.
كان سيكون من الأفيد لهذه الشبكة إضافة البعد المتوسطي الذي تفتقر إليه. ولقد قمت ببعض المُحاولات حتى يتم تعويض هذا العمل باللجنة المتوسطية لأطاك فرنسا لكن اللغة كانت عائقا ولم تتمكن حتى هذه الأخيرة من متابعة الملف.
وهذا ما يفسر جزئيا، فشلنا في الإعداد لورشة حول الشراكة الأورومتوسطية للمنتدى الاجتماعي الأوروبي الذي سينعقد بإسطنبول وهو أمر يأسف له.
ما يجب على وجه التحديد إذن، شخص يتفرغ خصيصا لهذا الملف. هذا يبدو صعبا خاصة والحالة الراهنة لأطاك لكن إذا ما تطوع أحدا سيكون...
3- الشبكة الأورو- إفريقية للهجرة
تأسست بالرباط في يونيو 2006 وذلك بمبادرة من أطاك المغرب حيث نظمت لقاءا على مستوى عال، خرجت منه بمجموعة من الوثائق والنصوص التي تعتبر مرجعا مهما لهذه الشبكة.
ومنذ ذلك الوقت وهي تعمل على هذا الملف، مع فترات صعود وهبوط. ولقد شاركت في القمة المضادة بباريس 2008، وفي المنتدى الاجتماعي العالمي حول الهجرة بمدريد مرتين، كما قامت بتنظيم أنشطة للتضامن مع المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط عدة مرات.
اليوم، تنشط هذه الشبكة بالمغرب على الخصوص لكن بفضل دينامكية لائحتها الإلكترونية يمكن تفعيلها في أي وقت إذا لزم الأمر.
هذا التقرير يستعرض انشطة الجمعية لغاية 14 ماي 2010
زر الذهاب إلى الأعلى