الديون

التنسيقية المحلية بسكورة نضال ومكتسبات

تنهي التنسيقية المحلية للهيئات الجمعوية والنقابية والحقوقية بسكورة إلى علم عموم ساكنة سكورة وحرفيي البناء أنه  وتبعا لإستدعاءنا كلجنة  للتنسيق من طرف رئيس المجلس الجماعي لسكورة لحضور فعاليات اللفاء التفاوضي مع اللجنة الاقبيمية للتعمير التي حلت بمقر جماعة سكورة يوم الثلاثاء 18 يناير 2011 على الساعة العاشرة صباحا وبعد تلبيتنا للدعوة بحضور اللقاء والذي استمر لغاية الثالثة والنصف زوالا دون انقطاع ، هذه اللجنة المشكلة من رئيس دائرة وارززات ورئيس قسم التعمير بعمالة وارززات ومسؤول الوكالة الحضرية لورززات ومسؤول صيانة الثراث المعماري Cerka sومسؤول عن مصالح الفلاحة بورززات ORMAVO ومسؤول الشؤون القروية بالعمالة وقائد قيادة سكورة ورئيس المجلس الجماعي بسكورة وباقي مستشاريه والذي حضره أيضا عدد من المواطنين وبعد استعراضنا لكافة مشاكل الساكنة مع التهميش وانعدام البنيات التحتية وتردي مستوى العيش وانعدام الخدمات الأساسية كتشخيص أولي لمشكلنا الرئيسي المتعلق بالقرار اللاقانوني بإيقاف البناء والتعمير بواحة سكورة ونواحيها وبعد عرضنا القانوني المتعلق بالأحتكام لقانون 12-90 المتعلق بالتعمير كحد أدنى للتفاوض حول الملف توصلنا مع اللجنة السالفة الذكر لما يلي :

  1. إقرار السلطات الإقليمية بمسؤوليتها عن الوضع الكارثي الذي تعرفه سكورة على جميع المستويات واستعدادها للعمل على تحسين ذلك ,
  2. الالتزام بتسوية كافة ملفات المخالفات اللاقانونية التي سجلتها اللجنة المركزية للتفتيش وعدم هدم أية بناية قائمة .
  3. الاقرار والاعتراف بعدم وجود أية وثيقة من وثائق التعمير تشمل واحة سكورة بمقتضياتها ومساطرها لحدود الآن.
  4. الإصلاح والترميم بالمواد المحلية ( الثابوت – الطوب – تملاست ) مباح لكل المواطنين بالواحة ولا يحتاج لترخيص مسبق
  5. تشييد بنايات جديدة بالمواد المحلية ( الثابوت – الطوب – تملاست ) لا يخضع إلا لإخبار كتابي بذلك يوضع بالجماعة القروية بدون تصاميم ولا مساطر أخرى .
  6. البناء بالإسمنت المسلح بالواحة يتطلب تصميما مصادق عليه وترخيصا مسبقا به ويجب أن يحترم الخصوصيات الجمالية للثرات المعماري للمنطقة في نهايته.
  7. إلزامية دفتر التحملات بالنسبة للمستتمرين  والمشاريع الإستتمارية بالواحة .
  8. مجانية التصاميم لكافة مواطني سكورة الراغبين في ذلك .
  9. الالتزام بترميم كافة قصبات وقصور المنطقة على نفقة وزارة الثقافة  شريطة موافقة أصحابها على عقد اتفاق مع مركز صيانو الثرات المعماري بحصوص ذلك والتوفر على وضعية عقارية سليمة .
  10. فتح إمكانية طلب منح مالية لفائدة قصبات وقصور المنطقة قصد العناية بها .
  11. التصريح بأن فصبة دار أيت الشعير هي في طور التحول إلى مركز لحفظ الذاكرة الجماعية لسكورة بعد المصادقة على ذلك .

وجدير بالذكر أن هذه الإلتزامات  أكدها بشكل مسؤول رئيس دائرة وارززات باسم اللجنة الإقليمية للتعمير وأمامها وهو المسؤول الذي نعتبره ناطقا رسميا باسم عامل  عمالة ورززات في هذا اللقاء،و مع ذلك ورغم تقييمنا النسبي لإيجابيات هذا اللقاء إلا أننا نرجئ اتخاذ موقف نهائي من خلاصات هذا اللقاء إلى حين استكمال المشاورات مع المواطنين داخل الواحة حول ذلك ، كما ندعوا أوليا إلى تجمع عام لتقييم هذه الخلاصات يوم السبت 22 يناير 2011 على الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال بالمركب الثقافي لسكورة .

عن لجنة التسيق 51 هيئة : 32 جمعية تنوية – 3 قطاعات نقابيىة- 2 جمعيات حقوقية – 4 جمعيات ثقافية – 8 جمعيات سقوية – 2 اتحادات جمعوية

زر الذهاب إلى الأعلى